قطر: استئناف إنتاج الغاز المسال خلال أسابيع وإعادة فتح هرمز تتطلب خطاً ساخناً بين واشنطن وطهران

قطر: استئناف إنتاج الغاز المسال خلال أسابيع وإعادة فتح هرمز تتطلب خطاً ساخناً بين واشنطن وطهران
غاز

درب الأردن - أكد رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن قطر تتوقع استئناف إنتاج الغاز الطبيعي المسال بشكل طبيعي "خلال أسابيع قليلة"، وذلك بعد التوقف الذي شهدته العمليات نتيجة التوترات الإقليمية الأخيرة.  

ونقلت صحيفة "فاينانشال تايمز" عن الشيخ محمد قوله إن إنشاء خط ساخن مباشر بين الولايات المتحدة وإيران يعد أمراً ضرورياً لإعادة فتح مضيق هرمز وضمان استقرار حركة الملاحة وإمدادات الطاقة العالمية.  

وكانت شركة «قطر للطاقة» قد علّقت إنتاج الغاز الطبيعي المسال عقب اندلاع الحرب بين الولايات المتحدة وإسرائيل وإيران في 28 شباط، وذلك بعد تعرض محطة رأس لفان، أكبر منشآت الغاز في البلاد، لهجوم بطائرة مسيّرة.  

وتأتي تصريحات رئيس الوزراء القطري في وقت تتزايد فيه الجهود الدبلوماسية لاحتواء التوترات في المنطقة وإعادة الاستقرار إلى أسواق الطاقة العالمية، وسط ترقب لعودة إنتاج الغاز القطري إلى مستوياته الطبيعية خلال الفترة المقبلة.