الذهب عند أدنى مستوى في أسبوعين.. والدولار يواصل الضغط
درب الأردن - واصلت أسعار الذهب تراجعها، الأربعاء، لتسجل أدنى مستوياتها في نحو أسبوعين، مع صعود الدولار الأميركي وتزايد التوقعات برفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، فيما يواصل المستثمرون تقييم الإشارات المتضاربة بشأن المحادثات بين واشنطن وطهران.
وتراجع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.5% إلى 4087.68 دولاراً للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 01:16 بتوقيت غرينتش، وهو أدنى مستوى له منذ 11 حزيران، فيما انخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب تسليم آب بنسبة 1.1% لتصل إلى 4105.40 دولارات للأوقية.
وجاءت الضغوط على المعدن النفيس مع ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوياته في أكثر من عام، ما جعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.
وفي الملف السياسي، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن إيران وافقت على عمليات تفتيش نووي "إلى أجل غير مسمى"، إلا أن طهران نفت تقديم أي تنازلات من هذا النوع خلال المفاوضات، ما أثار شكوكاً بشأن استقرار الاتفاق الهش بين الجانبين.
ووفقاً لأداة "فيد ووتش" التابعة لمجموعة "سي إم إي"، يتوقع المتعاملون أن يقدم مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي على ثلاث زيادات في أسعار الفائدة خلال العام الجاري.
ويترقب المستثمرون صدور بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الولايات المتحدة، المقياس المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي لتقييم التضخم، بحثاً عن مؤشرات إضافية بشأن مسار السياسة النقدية.
وفي سياق متصل، أعلنت بورصة دبي للذهب والسلع إطلاق عقود آجلة للذهب للتسوية في اليوم نفسه اعتباراً من الاثنين المقبل، بهدف الاستفادة من الطلب المتزايد على أصول الملاذ الآمن وتعزيز السيولة في سوق الذهب بالإمارة.
كما أعلن مجلس الذهب في غانا مواءمة نظام تسعير الذهب مع مؤشر بورصة لندن للمعادن اعتباراً من الأول من تموز، إلى جانب فرض سقوف صارمة على أسعار الشراء للحد من التداول غير المنظم.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة بنسبة 1.1% إلى 61.36 دولاراً للأوقية، وانخفض البلاتين بنسبة 0.9% إلى 1637.34 دولاراً، فيما هبط البلاديوم بنسبة 1.2% إلى 1223.29 دولاراً للأوقية.




