تراجع أسعار النفط بعد تقدم المحادثات الأميركية الإيرانية
درب الأردن - تراجعت أسعار النفط، الاثنين، عقب اختتام الجولة الأولى من المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، بعد إعلان طهران حصولها على إعفاءات لصادرات النفط والبتروكيماويات، ما خفف المخاوف بشأن نقص الإمدادات في الأسواق العالمية.
وانخفض خام برنت بمقدار 1.53 دولار، أو ما يعادل 1.9%، ليصل إلى 79.04 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 06:56 بتوقيت غرينتش، بعدما كان قد ارتفع في بداية التداولات إلى 82.30 دولاراً للبرميل بفعل التوترات التي رافقت انطلاق المفاوضات.
كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 76.53 دولاراً للبرميل، فيما تراجع العقد الأكثر تداولاً لشهر آب بمقدار 55 سنتاً ليصل إلى 75.30 دولاراً للبرميل.
وأكد مسؤولون من الولايات المتحدة وإيران اختتام الجولة الأولى من المحادثات في سويسرا، والتي انطلقت بموجب مذكرة تفاهم تقضي بتمديد وقف إطلاق النار الهش لمدة 60 يوماً إضافية على الأقل.
وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن بلاده حصلت على إعفاءات لصادرات النفط والبتروكيماويات، إلى جانب الإفراج عن بعض الأصول المجمدة وإطلاق خطة لإعادة الإعمار والتنمية في إيران.
وأشار محللون إلى أن التقدم المحرز في المحادثات عزز الآمال بزيادة المعروض النفطي، خاصة مع احتمالية رفع العقوبات الأميركية عن النفط الإيراني، وهو ما أسهم في تراجع أسعار النفط بأكثر من 8% خلال الأسبوع الماضي.
ورغم هذه التطورات، يرى مراقبون أن التوصل إلى اتفاق مستدام لا يزال يواجه تحديات كبيرة، في ظل استمرار التوترات الإقليمية والمخاوف من تجدد الأعمال العسكرية خلال فترة وقف إطلاق النار.وكالات




