الذهب يتعافى من خسائره بدعم التهدئة بين واشنطن وطهران
درب الأردن - ارتفعت أسعار الذهب، الاثنين، بعد أن لامست أدنى مستوياتها في أكثر من أسبوع خلال الجلسة السابقة، مدعومة بتراجع أسعار النفط وإشارات إيجابية من المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران، رغم استمرار الضغوط الناجمة عن توقعات رفع أسعار الفائدة الأميركية.
وصعد الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.9% ليصل إلى 4197.41 دولاراً للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 02:38 بتوقيت غرينتش، بعدما هبط الجمعة إلى أدنى مستوى له منذ 11 حزيران. وفي المقابل، تراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب تسليم آب بنسبة 0.7% إلى 4215.90 دولاراً للأوقية.
وجاء الارتفاع عقب اختتام الجولة الأولى من المحادثات بين مسؤولين كبار من الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، حيث أشارت تقارير إيرانية إلى إحراز تقدم جيد في المفاوضات.
كما أعلنت كل من قطر وباكستان، بصفتهما دولتين وسيطتين، أن واشنطن وطهران اتفقتا على خارطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوماً.
وقال إدوارد مير، المحلل في شركة "ماريكس"، إن الأجواء الحالية تختلف تماماً عما كانت عليه قبل ساعات، مشيراً إلى أن الطرفين يبدوان أكثر قرباً من تحقيق تقدم في المباحثات.
وفي الوقت ذاته، لا تزال توقعات رفع أسعار الفائدة الأميركية تلقي بظلالها على سوق الذهب، بعدما عززت تصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي المخاوف من تشديد السياسة النقدية خلال الأشهر المقبلة.
ووفقاً لأداة "فيد ووتش" التابعة لمجموعة "سي إم إي"، ارتفعت احتمالات رفع الفائدة في كانون الأول إلى 89%، مقارنة مع 61% قبل الاجتماع الأخير للبنك المركزي الأميركي.
أما المعادن النفيسة الأخرى، فقد ارتفعت الفضة بنسبة 1.8% إلى 66.10 دولاراً للأوقية، وصعد البلاتين بنسبة 0.2% إلى 1667.97 دولاراً، فيما ارتفع البلاديوم بنسبة 1% ليبلغ 1270.41 دولاراً للأوقية.




